موعد عيد الفطر 2023 في مصر

موعد عيد الفطر فلكيا 1444 .. متى عيد الفطر بالحسابات الفلكية 2023

المسلمون في جميع أنحاء العالم مشغولون هذه الأيام من انتهاء الجدل حول رؤية هلال شهر شوال والأيام الأولى من الشهر والأيام الأولى من عيد الفطر.

من المقرر أن تستكشف دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023.

متى سيكون عيد الفطر؟ يوم الجمعة أم السبت؟

متى سيكون عيد الفطر؟ يوم الجمعة أم السبت؟

أشارت التنبؤات الفلكية إلى احتمال أن يكون عيد الفطر قد صادف يوم الجمعة الموافق 21 أبريل ، وبالتالي سيكون رمضان 29 يومًا هذا العام ، ومع ذلك ، فإن ظاهرة فلكية ستحدث في كثير من دول العالم في هذه الليلة ، وهي كسوف كلي للشمس ، قد تتسبب في حجب رؤية الهلال بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

في مثل هذه الحالات يكون نهاية الشهر القمري هو اليوم الذي يليه ، أي في هذه الحالة يكون أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر يوم السبت الموافق 22 أبريل.

موعد عيد الفطر 2023 في مصر
اليوم السابع موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر 2023 في السعودية
دار الافتاء موعد عيد الفطر 2023
دار الافتاء المصرية موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر 2023 في ليبيا

مشاهدة هلال شوال (عيد الفطر)

مشاهدة هلال شوال (عيد الفطر)
مشاهدة هلال شوال (عيد الفطر)

طالبت المحكمة السعودية العليا لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس المقبل 29 رمضان 1444 هـ – حسب تقويم أم القرى – الموافق 20 أبريل 2023.

وأعلن المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في وقت سابق أن بداية شهر شوال 1444 هـ فلكيا ، وحددت الأيام الأولى من عيد الفطر ، كما أوضح رئيس المعهد جاد القاضي ، وفق الحسابات الفلكية التي أجراها مختبر أبحاث الطاقة الشمسية في المعهد ، أن هلال شهر شوال أن يولد فور حدوث الاقتران تمامًا في تمام الساعة 6:14 صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ الموافق 20 ديسمبر 2023 م (يوم الرؤية).

وقال المعهد إنه من الممكن رؤية الهلال من خلال تلسكوب في بعض أنحاء العالم الإسلامي يوم الخميس ، وذلك بسبب حدوث الاقتران قبل غروب الشمس والقمر بعد غروب الشمس في مناطق من العالم الإسلامي وعليه ، من المتوقع أن تعلن العديد من الدول عيد الفطر الجمعة المقبل ، الموافق 21 أبريل.

أما بالنسبة للدول التي تتطلب رؤية صحيحة بالعين المجردة فقط أو تتطلب رؤية محلية مناسبة ، حتى مع وجود تلسكوب ، وهناك عدد قليل من هذه الدول ، فمن المتوقع أن يكون موعد رمضان 30 يومًا ، وسيكون عيد الفطر في اليوم التالي ، السبت الموافق 22 ابريل.

السعودية تعلن أول أيام عيد الفطر

%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A9 32 2

أعلنت الجمعية الفلكية السعودية بجدة ، الاثنين ، أن الجمعة المقبل هو أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر.

وبحسب الحسابات الفلكية للجمعية ، فإن “القمر سيصل إلى حالة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس” يوم التحري ” في 29 رمضان 1444 الموافق 20 أبريل 2023 الساعة 07:12 صباحاً مكة المكرمة، زمن يتزامن مع كسوف للشمس.

وفي السياق ذاته ، يتوقع المركز الفلكي الدولي بأبوظبي أن يصادف عيد الفطر عام 1444 هـ السبت 22 أبريل.

وذكرت الهيئة الفلكية أن تنبؤاتها تستند إلى معلومات فلكية ، وأن التاريخ الدقيق للعطلة لن يتم تأكيده إلا من قبل السلطات المعنية بناءً على مراقبة الهلال الجديد.

وقالت السلطات في بيان: “رؤية هلال الخميس بالتلسكوب غير ممكن في معظم دول العالم العربي والإسلامي ، باستثناء أجزاء من غرب إفريقيا التي تنطلق من ليبيا ، لكن اكتشافه يظل صعبًا للغاية ويتطلب تلسكوبًا دقيقًا ، المراقبة المهنية والظروف الجوية الاستثنائية”..

يستكشف المجتمع الإسلامي هلال شوال يوم الخميس 20 أبريل 2023 ، لكن وفقًا للمركز الفلكي الدولي ، لن يكون مرئيًا بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.

 

اضف تعليق